موسوعة الفن التشكيلي العراقي ، منذ انطلاقتها عام ٢٠٠٥ شكلت منعطفا جديدا في مجال توثيق الحركة التشكيلية في العراق  واصبحت بعد فترة وجيزة مرجعا مهما وموثوقا للدارسين والباحثين وطلاب الفن وكذلك المتابعين للحركة التشكيلية في العراق .. لرصانة كتابها وادارة تحريرها وحسن اختيار مواضيعها العامة ،  كل ذلك أتى من حرص مؤسسها ومديرها آنذاك الفنان التشكيلي العراقي الشاب محمد سامي ( مقيم الآن في السويد ) الذي اراد لها أن  ان تكون منفذاً رصيناً وموثوقاً لكل مايخص الفني التشكيلي في العراق .. وبعد جهد عال ودقيق استطاع ومساعديه  ان تكون هذه الموسوعة من افضل المواقع غزارة من ناحية مواضيعها ومتابعتها للاخبار وكذلك احتوائها على كم هائل من الصور والاعمال الفنية النادرة والمعلومات والمقالات والدراسات التي اشرف عليها خيرة النقاد والباحثين كان على رأسهم  الناقد والفنان التشكيلي عادل كامل.
مرت على الموسوعة  فترات من التلكؤ والتوقفات واحتاجت الدعم المعنوي والمادي فبعد ان قطعت وزارة الثقافة العراقية ( الجهة الممولة عند الإنطلاق )  التمويل عنها ،  هدد ذلك استمرارها وغلق موقعها .. مما دفع الفنان محمد سامي الأخذ على عاتقه تمويلها شخصيا .. وأستمر ذلك اكثر من أربع سنوات رغم ظروفه الشخصية الصعبة .. مما اثقل  كاهله .. و تسبب ذلك بتعثر الاستمرار في عملها الى ان توقفت عن العمل والتحديث عام 2012 .. ونظرا لاهميتها وأهمية وجودها وشغلها مكانا مهما في توثيق الحركة التشكيلية في العراق اثرنا الا ان تعود وتنهض من جديد وترجع الى سابق عهدها وربما أكثر حضورا .. لهذا السبب اتصلنا  بصديقنا الفنان محمد سامي وعرضنا عليه موضوع تكفلنا بإدارة وتمويل هذه الموسوعة من خلالنا شخصيا ودعم من شركة أبداع البغدادية لتصميم وإستضافة المواقع ، وجدنا ترحيبا كبيرا بالفكرة وأجاز لنا إدارتها وتمويلها  بالكامل مقتنعا ومدركا أهمية استمرارها.
   وهنا ، نتقدم ببالغ شكرنا للفنان محمد سامي لثقته العالية بنا ونقول …  إننا سنعيد الموسوعة الى القاها وسنحدث معلوماتها ونعيد تصميمها  لتكون المكان الذي ينهل منه الفنان والباحث والمتابع المعلومات والمعرفة ولتكون المرجع الاوسع في مجال الفن التشكيلي في العراق ، ستعود بتصميم جديد وابواب اوسع وستكون هناك مجموعة من النقاد يمدوها بالبحوث والمقالات والمتابعات الاخبارية . ونسعى لعقد اتفاقيات تعاون مع جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين بمقرها العام وفروعها في المحافظات .. وقاعات العرض والفنانين والأفراد وكذلك دائرة الفنون التشكيلية للمساعدة على ادامة هذا الموقع من خلال رفده بالمعلومات والوثائق الخاصة بالحركة التشكيلية العراقية .
اخيرا .. غايتنا في ذلك أن ننجز شيئا للوطن وللأجيال القادمة في حفظنا لإرثنا الفني وتقديمه للعالم بما يليق بحجم إبداعه وسموه .
نكرر شكرنا للثقة التي منحنا اياها صديقنا الفنان محمد سامي ونسعى لنكون عند حسن ظنه وظن فنانينا التشكيليين .. وعزائنا ان يتفاعل معنا كل من له رغبة في رفدنا بالنشاطات والمقالات والبحوث الخاصة في مجال التشكيل العراقي ..

سمير مرزه

مدير الموقع

saas3dim@gmail.com